موبايلات

الاسراف في استخدام الموبايل يهدد بالعمى والارق والطنين

جدة – آيات العمري:

article-2377751-1AD2F66D000005DC-53_634x424سيطر الموبايل على جميع مجريات حياتنا لدرجة جعلت من الصعب علينا أن نحيا بدون الموبايل بعد أن أصبح الموبايل وسيلة للتواصل الاجتماعي خارج المنازل وليس داخلها حيث أصابها الخرس المنزلي نتيجة انشغال أفراد الأسرة.. كل مع جهاز.

ولكن ما لايدركه معظم الاشخاص هي الأضرار التي يسببها الموبايل بعد أن أصبحت تكنولوجيا الموبايل جزء اساسي من حياتنا.

يرى الخبراء والمتخصصين أن مرض جفاف العين هو أول المخاطر التي يتعرض لها مستخدمو الموبايل لفترة تصل الى أكثر من ثلاث ساعات يوميا لان النظر الى الشاشة يجعل العين تطرف ما 6 و8 مرات في الدقيقة بينما في المعتاد تطرف ما بين 16 و20 مره في الدقيقة.

كما يرى الخبراء أن الصداع يصيب المسرفين في استخدام الموبايل بسبب تنكيس الرأس مع اجهاد العين يزيد فرصة الاصابة بصداع الرأس.

ويشير الخبراء الى انه مع مرور الوقت والاسراف في استخدام الموبايل يصاب الانسان بالرؤيه الضبابية التي تؤدي مع مرور الوقت أيضا نتيجة التركيز في الشاشات لفترة طويلة الى اجهاد وعضلات العين مما يؤدي في النهاية الى ضعف النظر.

ومن الامراض التي تصيب المسرفين في استخدام الموبايل مرض طنين الاذن حيث تشير أحدى الدراسات الى حتمال اصابة 71% من المستخدمين للموبايل أكثر من عشر دقائق في اليوم بمرض طنين الأذن.

أما الأرق فهو أحد الاعراض المنتشره للمسرفين في استخدام الموبايل فالاشعاع الصادر عن الموبايل يؤخر النوم لعدة دقائق في الوقت الذي يتسبب فيه تقصير المرحلة الرابعة من دورة النوم لعدة دقائق.

واثبتت التجارب أن الاشعاع الغير مؤين الصادر من أجهزة الموبايل يتسبب في اصابة المستخدمين للموبايل لسنوات طويلة بأورام في المخ وقد أظهرت الدراسات الأخيرة ان هناك علاقة بين الاشعاعات الصادرة من الموبايل وسرطان المخ المسمى بـ جلايوما.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى