موبايلات

سهولة استخدام والأداء .. المنافسة القادمة في عالم الموبايل بعد أن تشابه المظهر الخارجي

دبي – هشام رفعت:

image011 image012 SM-G925F_005_L-Front30_Gold_Platinum SM-G925F_026_Combination-1_White_Pearlفي الوقت الذي يشهد فيه السوق العالمي لأجهزة الهواتف الذكية نمواً مستمراً، بدأت الهواتف المتميزة تبدو متشابهة في مظهرها الخارجي، وفي ظل الانتشار الكبير للهواتف الذكية في منطقة الخليج والعالم الخارجي. وجدت بعض شركات تصنيع الهواتف الذكية الحاجة إلى نقل حلبة المنافسة إلى عنصري سهولة الاستخدام والأداء الوظيفي المتميز بدلاً من المنافسة على المظهر الخارجي وحده في حين واصلت بعض العلامات التجارية الرائدة الأخرى طريقها نحو الابتكار والتفكير بطريقة أكثر ابداعاً بهدف توظيف الشكل الخارجي في إحداث نقلة نوعية في تجربة المستخدم مثل بدء سامسونج طرح أجهزة سامسونج جالكسي نوت إيدج مؤخراً.

فسامسونج بدأت في معالجة الانتقادات التي واجهتها بأن واجهات المستخدم في أجهزتها تعقد من تجربة المستخدم، وظهر الحل لذلك جلياً في تصميم فئتي سامسونج جالكسي إس 6 وسامسونج جالاكسي إيدج 6. وفيما أشار النقاد من قبل بإن جهود الشركة لدمج مجموعة واسعة من المميزات، والوظائف مع بعضها البعض تسبب في صعوبة أكبر في الاستخدام، فقد بدأت سامسونج تركز على تبسيط تجربة المستخدم عند صناعة الهواتف الجديدة الرائدة.

إزالة وتقليل خيارات القائمة لتبسيط تجربة المستخدم

قامت سامسونج من خلال الاستعانة بنتائج استطلاع لآراء المستهلكين، بجعل تجربة استخدام جهاز سامسونج جالكسي إس 6 مبنى على كيفية استخدام الأشخاص لأجهزتهم المحمولة الذكية. ونجد عند مقارنة برامج جهات الاتصال المطبقة على سامسونج جالكسي إس 6 مع تلك البرمجيات الموجودة في سامسونج جالكسي نوت 4، أن مجموعة خيارات قائمة سامسونج جالكسي إس 6 أكثر بساطة وتحتوي على 4 خيارات في القائمة تشمل خيارات التحرير، والمشاركة، وإدارة جهات الاتصال، والإعدادات، وذلك بشكل أقل من الخيارات الست التي تتوفر لمستخدمي سامسونج جالكسي نوت 4.

لقد أصبحت واجهة المستخدم الرسومية اليوم أكثر بساطة، فبدلاً من استخدام الرسوم التوضيحية، تستخدم سامسونج لغة النصوص وتزيل اللغة غير المفهومة لتسهيل الاستخدام للأعداد المتزايدة من المستخدمين الذين يشترون الهواتف الذكية للمرة الأولى أو يغيرون نظام التشغيل. فعلى سبيل المثال، قامت الشركة باستبدال مصطلح الشبكة اللاسلكية “شبكة معرف مجموعة الخدمات” “Network SSID” بـ”اسم الشبكة” Network Name.

 تجربة مستخدم فريدة وفعالة

يعد جهاز سامسونج جالكسي إس 6 إيدج أول هاتف ذكي على مستوى العالم يقدم شاشة عرض منحنية مزدوجة، حيث أن هذه الخاصية ليست مميزة فحسب، بل هي خاصية ترتقي بتجربة استخدام الجهاز بشكل ملحوظ. وتُمكن أجهزة سامسونج جالكسي إس 6 إيدج المستخدمين من تشغيل الهاتف في الظلام أو عند تشغيل الهاتف وواجهته الأمامية موجهة للأسفل، وذلك من خلال عرض معلومات مهمة على شاشته المقوسة مثل أحوال الطقس، وأسعار الأسهم، والأخبار المختلفة وذلك بلمسة واحدة فقط.

وتطلق سامسونج على هذه الشاشة اسم “بيبول ايدج” “People Edge””، والسبب الواضح وراء ذلك هو أن أجهزة سامسونج جالكسي إس 6 إيدج تساعد المستخدمين على التواصل بسهولة مع الأشخاص الآخرين. وتتوافر شاشات “People Edge” بألوان زرقاء وخضراء وصفراء وبرتقالية وبنفسجية، ويمكن تخصيصها إلى ما يقرب من خمسة أشخاص. وحينما يحاول أحد المستخدمين إرسال رسالة أو الاتصال بأي من أصدقائه أو أقاربه، يصدر اللون المخصص وميضاً يظهر على تقوس الشاشة، وتساعد هذه الخاصية الأشخاص على التواصل باستمرار مع العائلة والزملاء في العمل أو الأصدقاء.

ونجح فريق التصميم المبدع لأجهزة سامسونج الذكية، وبدلاً من الانقاص من المميزات الوظيفية للأجهزة، في منح المستخدمين تجربة استخدام سهلة للغاية وبديهية عند مقارنتها بالأجهزة السابقة، حيث أصبح عدد الخطوات المطلوبة لإنجاز المهام المعتادة أقل، الأمر الذي يمكن المستخدمين من الاستمتاع بهذه التجربة المتميزة بشكل رائع أكثر من أي وقت مضى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى