ثقافة

إفتتاح معرض تشكيليات عربيات في الأردن

FullSizeRenderيفتتح مساء الثلاثاء المقبل الموافق 17 مارس، معرض “7×7 تشكيليات عربيات”، والذي يضم سبعة من التشكيليات العربيات ، يقدمن تجاربهن الفنية على الجمهور العربي في غاليري بنك القاهرة في عمان الأردن، ويستمر شهر.

في المعرض تشارك كل من “آية أبو غزالة من الأردن، راجحة القدسي من العراق، راما المز من سوريا، فاطمة لوتاه من الإمارات، لبنى الأمين من البحرين، ماجدة نصر الدين من لبنان، مها المنصور من الكويت”.

محمد الجالوس المشرف على الغاليري قال: نعلم مدى الصعوبات التي تواجهها المرأة الفنانة ، ليس في ابداعها فحسب, بل في ما يتاح لها من فرص لتقديم معرفتها البصرية، فنتاج المرأة البصري ، ظل عبر السنوات بل العقود الماضية ، شحيحاً ، ليس لأمر يتعلق بالإبداع النسوي ،  بل في مجمل الظروف المحيطة بالمرأة في مجتمعاتنا العربية.

وبالنظر الى ما سجله التاريخ العالمي لفن المرأة , نلاحظ بوضوح حجم الغياب أو التغييب للمرأة الرسامة أو النحاتة إلى جانب حضور الرسام والنحات وأسماء نرددها للان في فترات ازدهار الفن في العالم ، من عصر النهضة حتى بداية الفن الحديث ومدارسه المعروفة.

ويضيف الجالوس : من الكويت إلى العراق، إلى البحرين، إلى الامارات، إلى لبنان وسوريا ثم إلى الاردن، نحن أمام سبعة تجارب متباينة في تناولها التشكيلي ومتقاربة في المعاناة والمواضيع، يتجاذبها اتجاهات مختلفة من التجريدي الصرف إلى التجريدي التعبيري إلى الواقعي، فالمرجع الاجتماعي والثقافي واحد لدى كل الفنانات المشاركات، إلا ان هناك بعض التفاصيل الخاصة بكل تجربة على حدا،  لذا كانت الأعمال متنوعة والتقنيات مختلفة

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى