موبايلات

آبل تبتكر تطبيقات لمتابعة أمراض السكري و أمراض القلب

جدة – سويفت نيوز

آي فون

قال باحثون أمريكيون في مجال الصحة الاثنين إنهم يستهدفون الملايين من مستخدمي الهواتف الذكية بتطبيق برمجيات جديد من انتاج شركة أبل عملاق التكنولوجيا الأمريكية على أمل جمع كم هائل من البيانات عن امراض رئيسية من خلال رصد سلوكهم عبر أجهزة الآي فون.

وتتيح منصة البرمجيات (ريسيرشكيت) للباحثين تصميم تطبيقات تستعين  بأجهزة استشعار مدمجة على أجهزة آي فون الى جانب بيانات من أجهزة أخرى يمكن ارتداؤها لجمع بيانات فورية عن الصحة.

كان علماء من كلية الطب بجامعة ستانفورد وكلية ويل كورنيل من بين أول من ابتكروا تطبيقات لمتابعة أمراض مثل داء السكري وأمراض القلب.

وعلى سبيل المثال يتيح تطبيق (جلوكوساكسيس) الخاص بمستشفى ماساتشوسيتس العام المشاركة في دراسة بحثية عن داء السكري عن طريق اعطاء بيانات عن كيفية تأثير عاداتهم الغذائية والتمرينات البدنية على مستوى الجلوكوز في الجسم. ويسأل التطبيق المتطوعين إن كانوا قد تناولوا جميع الأدوية أو فحصوا اقدامهم.

وقال ستانلي شو المدير المشارك لمركز تقييم التكنولوجيا والصحة بمستشفى ماساتشوسيتس العام “من الصعوبة بمكان من الناحية العملية تنفيذ جميع التوصيات والالتزام بها بمرور الوقت”.

وتتضمن تطبيقات أعلن عنها  الاثنين دراسات على الربو وسرطان الثدي والشلل الرعاش. وبالنسبة الى المتطوعين فان هذه التطبيقات مصممة لمساعدة المصابين بأمراض مزمنة على متابعة حالاتهم.

ويتيح تطبيق (ماي هارت كاونتس) جمع بيانات عن النشاط البدني وعوامل الخطر الخاصة بامراض القلب بالنسبة لعلماء جامعة ستانفورد الذين يدرسون هذه الأمراض. وهي تتيح لمستخدميها انجاز مهام منها السير لمدة ست دقائق ان استطاعوا ذلك والرد على استطلاعات من الآي فون مع عرض تقييم لسلامة القلب يقترن بمعلومات لتحسينها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى