سياحة وطيران

سامسون.. سحر المناظر الخلابة وجنة الطيور في تركيا

 

سامسون – أحمد شحاته:

çarşamba1 SONY DSC SONY DSC PANORAMA_1_Panorama1_tonemapped samsun5 samsun6 samsun7 DSC_0897 DSC_2248 DSC_9711اختتم الوفد الاعلامي السعودي زيارته مؤخرا لمقاطعة سامسون التركية حيث ضم الوفد عددا كبيرا من مختلف وسائل الاعلام السعودية أعربوا جميعا عن سعادتهم بزيارة هذه المقاطعه التي تعد عاصمة البحر الأسود.

وقد رحبت جميع الاوساط في ساسون بزيارة الوفد الاعلامي السعودي وكان محط اهتمام الصحف التركية التي تصدر بالمقاطعة التي يقطنها مليون ونصف المليون نسمه يقرأون 12 صحيفة يومية صباحية وهو رقم يعكس حب سكان هذه المدينة التي تبلغ عددهم 400 الف نسمه للقراءة.

لقد بذل الملحق الاعلامي التركي في جدة السيد بهاء الدين أكيون جهودا مكثفه لإنجاح زيارة هذا الوفد الاعلامي حيث صاحب الوفد منذ مغادرته جده وحتى العوده مره أخرى.

وقد تمثلت حفاوة استقبال الوفد بقيام مسئولي مقاطعة سامسونج باستقبال الوفد في صالة كبار الزوار ومصاحبة كبار المسئولين للوفد أثناء تنقلاته في أنحاء سامسون حيث تم وضع برنامج مكثف لأعضاء الوافد طوال فترة الرحلة.

وكان أجمل ما في الرحلة اهتمام محافظ سامسونج حسين أقصوي  بزيارة الوفد وحرصة على استقباله بمكتبه بمبنى المحافظ وحرص يوسف يلماز رئيس البلدية على مرافقة الوفد في أكثر من مناسبة وهو شخصية تتمتع بالقبول الشعبي في المقاطعة.

وقد فرح أعضاء الوفد بهديته لهم حيث منح كل فرد من أعضاء الوفد زراعة شجرة في مقاطعة سامسون في اطار المشاعر الودية التي سادت أجواء الزيارة.

وكان من أبرز نتائج الزيارة اعلان رجل الاعمال السعودي خالد القثمي عن رغبته في الاستثمار في مقاطعة سامسون واعلان بعض الزملاء الاعلاميين عن رغبتهم في بناء مسجد بالمقاطعة بعدما ساد جو من الود أجواء الزيارة التي شهدت حرص وتأكيد يوسف يحافظ رئيس بلدية سامسون على دعوة رجال الاعمال والمستثمرين السعوديين لاستثمار الفرص الواعده في مجالات الزراعه والاستثمار السياحي وخاصة أن الحكومة التركية تمنح حق الانتفاع بالاراضي الزراعية للمستثمرين لمدة 99 عاما مع تخفيض كبير في الضرائب تشجيعا لاستغلال المساحات الشاسعة من الاراضي الزراعية الصالحة للزراعة في المناطق الواقعه بين نهري تيزل ارمان ويشيل ارمان في مدينة سامسون التي تتمتع بوجود أربعه فصول للسنة تتيح زراعة أنواع مختلفة من الفاكهة والخضروات.

كما دعا المستثمرين السعوديين للاستثمار في العقار الذي يشهد طفرة هائلة حاليا في تركيا مشيرا الى ان سامسون تتطلع لجذب مزيد من السائحين السعوديين اليها حيث يزور حاليا حوالي 45 الف سائح سنويا.

وقد استمتع الوفد باجواء الزيارة في سامسون .. هذه المدينة التي تقع على امتداد ساحل حوض البحر الأسود وبين دلتا نهري يشل وكزي اللذان يصبان في البحر الأسود وهي تمتاز بجناح معتدل يسهل فيه التعرف على ملامح المواسم الاربعة من صيف وخريف وشتاء وربيع بشكل واضح.

وهي مدينة تتميز بانها تجمع بين البحر والسهل والجبل وهبها الله الجمال المناظر الطبيعية الخلابة التي لن تدرك معناها الا اذا زرتها فهي توفر لسائحها جميع متطلباتهم ففي الاشهر الصيفيه يستطيع السائح الاستمتاع بالسياحة البحرية وصعود التلال بينما في الاشهر الشتوية يمكن الاستمتاع بسياحة الصعيد والتزلج.

وتعد ايو اجك .. جنة البحر الأسود المخفيه .. أحد أجمل الاماكن في البحر الأسود بما وهبها الله من جمال الطبيعة الخلابة والشلالات والتلال التي تعد منطقة جذب سياحي حيث ينتشر صيد الاسماك بها.

وفي أكدا لاديك مركز التزلج الوحيد الذي يقع على البحر الاسود حيث تستمتع بالخضرة الغزيرة في أشهر الصيف والتزلج في أشهر الشتاء.

ومهما تكلمنا عن جمال المناظر الطبيعية في سامسون الا اننا سنقف مشدوهين بجمال وطبيعة الشق الصخري المعروف بوادي شاهين كايا في منطقة وزير كوبرو الذي يعد من الاماكن ذات الجذب السياحي حيث يعتبر أعجوبة طبيعية مع منحدراته الجبليه الحادة ولون مياه بحيرته التركوازيه.. ونسمات الهواء العليل.

ومن الشق الصخري العجيب الى غابات الكندوز حيث التقينا بصاحب مطعم الفيروز المشهور في جدة محمد مصطفى شليك وهو يمارس هوايته في الشواء في غابات الكندوز وهو مكان خاص جدا بغطائه العشبي شديد الخضار وبجدوله المائي الذي يشقه وتستطيع الاستمتاع بالمناظر الخلابة حتى ارتفاع 1800 متر عن سطح البحر حيث المحميات الطبيعية لتربية الغزلان البرية.

وفي جنة الطيور كما يلقبونها صعدنا الى مركز المراقبة حيث شاهدنا جزءا من مساحة 56 الف هكتار وتضم تسع مستنقعات على امتداد البحر الاسود وتمثل بيئة خصبه لتجمع شتى أنواع الطيور المتواجدة في هذا المكان التي تقدر بحوالي 316 نوع منها 15 نوعا من الطيور مهددين بالانقراض.

واختتم الوفد زيارته بحفل التكريم الذي اقامه نوران جاكير نائب رئيس بلدية سامسون تكريما للوفد الذي ضم الاستاذ محمد السهيمي مدير عام شركة بلاك سي ترافيل التي تلعب دورا هاما في دعم وتطوير السياحة بين سامسون والمملكة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى