سياحة وطيران

شبكات الواي فاي .. قيمة مضاعة لفنادق المملكة

الرياض –  سويفت نيوز:

80f2922bdaa07484_orgيشهد قطاع الفنادق في السعودية طفرة واسعة من النمو والازدهار، وقد أكدت التقارير الأخيرة أن قطاع الفنادق في المملكة العربية السعودية سينمو بمعدل سنوي يزيد على 8.5 في المائة، ومن المتوقع افتتاح 155 فندقاً جديداً في المملكة خلال عامي 2014 و2015، لتتفوق منطقة الشرق الأوسط على أوروبا في تشييد الفنادق الكبيرة.

يتيح التطور السريع في أجهزة الحوسبة المحمولة في السعودية لمدير الفنادق الفرصة لإنشاء قيمة إضافية للنزلاء وتخفيض تكاليف التشغيل من خلال تنفيذ حلول التقنية المحمولة. تشهد منطقة الشرق الأوسط انتشاراً كبيراً في استخدام الهواتف الذكية، وتشير التقارير الأخيرة من شركة آي دي سي إلى حقيقة أن النسبة المئوية لحصة الهواتف الذكية من إجمالي سوق الهواتف بصفة عامة في دول مثل السعودية والإمارات والكويت تتجاوز 75%، ولهذا مما يثير الدهشة والحيرة أن أغلب خطط مديري ومشغلي الفنادق لتنفيذ حلول الاتصالات المحمولة لا تزال متخبطة ومرتبكة.

اختلاف التوقعات

يرى السيد عمار عناية، المدير العام لشركة أروبا نيتويركس الشرق الأوسط Aruba Networks أن الفنادق قد شهدت في الآونة الأخيرة ثورة كبيرة مقارنة بالفترة التي كان يوجد فيها منفذ إيثرنت واحد في الغرفة يوفر للنزلاء الاتصال السلكي بالإنترنت أو مركز الأعمال المخصص الذي كان يوجد عادة في ردهة الفندق أو بهو الاستقبال.

قبل عامين، كان النزيل أو المسافر يحمل حاسبه المحمول وهاتفه المحمول فقط. ومع الانتشار الكبير للهواتف الذكية والحاسبات اللوحية في السنوات الثلاثة الماضية، أصبح النزلاء يستخدمون أجهزتهم المحمولة في أي وقت وأي مكان – للأعمال أو الترفيه الشخصي أو وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها من الأغراض. وعندما يصلون إلى الفندق، فإنهم يتوقعون أن يتصلوا بالإنترنت طوال الوقت. ويطالب النزلاء والمسافرون الآن بتوفير الوايفاي طوال الوقت في كل أرجاء الفندق، والوصول إلى تطبيقات الخدمة الذاتية وبث المحتوى دون أي تأخير.

أدت هذه الثورة في الاتصالات المحمولة إلى حاجة الفنادق إلى استقطاب النزلاء من خلال تطبيقات الهواتف الذكية وذلك لتقليل الأعباء عن موظفي مكاتب الاستقبال حتى يستطيعوا مساعدة النزلاء الآخرين في الفندق. وقد أصبح توفير خدمة التوصيل بالإنترنت عن طريق الوايفاي لجميع النزلاء من العوامل الأساسية لإسعاد ورضا النزلاء.

هناك دليل واضح على حدوث تغيير في عقلية النزلاء. فقد أكد استطلاع حديث أجرته شركة أروبا نيتويركس أنه حينما يتعلق الأمر بالفنادق هناك خصائص مثيرة يشترك فيها جيل الاتصالات المحمولة #GenMobile، وهو مصطلح جديد يصف الشريحة المتنامية من الناس الذين تمثل الهواتف الذكية جزءاً أساسياً في حياتهم الشخصية والمهنية. على سبيل المثال، يقتني 65% من المسافرين ثلاثة أو أربعة أجهزة واعتبر 94% من المشاركين خدمة الاتصال بالإنترنت عن طريق الوايفاي من أهم وسائل الراحة في الفنادق. وكشف الاستطلاع أن 77% من النزلاء والمسافرين الذين ينتمون إلى جيل المحمول يطالعون مقالات التقييم قبل اختيار الفندق، بينما قال 36% إنهم سيترددون في الحجز مرة أخرى في الفندق نفسه إذا كانت خدمة الوايفاي رديئة أو ليست بالمستوى المطلوب.

يتوقع المسافرون والنزلاء من رجال الأعمال توفير اتصالات الشبكة الافتراضية الخاصة بمقار أعمالهم وشركاتهم، أما المسافرون والنزلاء بغرض الترفيه فيحتاجون باستمرار إلى تحديث ألبومات الصور الإلكترونية، وتتطلب هذه التوقعات من الفنادق توفير الاتصالات اللاسلكية بالإنترنت عن طريق الوايفاي بسرعات عالية.

مواكبة تطور احتياجات المسافر العصري

حتى تحافظ على قدراتها التنافسية، على الفنادق أن تستغل إمكانيات البنية التحتية الذكية المرنة للشبكات التي تتيح لآلاف الأجهزة الاتصال بالإنترنت عن طريق شبكة وايفاي تتسم بالاستقرار والبساطة والذكاء والأمان، وتعزز التعاون والعمل الجماعي بين الموظفين عبر الاتصالات المحمولة، وتساعد على توفير خدمات وتطبيقات تفاعلية مخصصة ومعتمدة على المكان للنزلاء. وهناك عدد من الجوانب التي ينبغي الاهتمام بها والتعامل معها للحفاظ على القدرات التنافسية، وتشمل:

استخدام معايير وأجهزة الوايفاي

مع انتشار الهاتف الذكي والطلب المتنامي على المحتوى الغني بالوسائط، لم تعد شبكات الوايفاي القديمة بمعيار 802.11n قادرة على تلبية توقعات المستخدمين. ويجب على الفنادق تطبيق أحدث معايير تقنية الوايفاي 802.11ac الذي يوفر تغطية أفضل وإشارات بث أقوى بتكلفة منخفضة من المعايير السابقة، وذلك حتى تستطيع هذه الفنادق تلبية متطلبات النزلاء وحماية استثماراتها في المستقبل.

بدلاً من قصر الاتصالات السلكية/اللاسلكية على غرف فردية بعينها، بإمكان الفنادق توسيع نطاق تغطية شبكة الوايفاي بصورة جوهرية باستخدام أجهزة البث الداخلية والخارجية التي تعمل بمعيار 802.11ac وتتيح بث البيانات بسرعات عالية لأجهزة النزلاء المحمولة في جميع أنحاء الفندق. وتوسع أجهزة البث من نطاق الدعم والتوافق مع أجهزة 802.11n القديمة، ويتيح ذلك إمكانيات جديدة مثل السماح للنزلاء بتشغيل تطبيقات مشاهدة الأفلام والموسيقى فائقة الجودة في المناطق الخارجية، وتمكين الفنادق من تشغل كاميرات عالية الدقة تعمل ببروتوكول الإنترنت واستخدام لافتات رقمية تعمل بتكنولوجيا الوايفاي كذلك.

التوزيع التلقائي للأجهزة المحمولة على أجهزة البث

لا ينبغي أن تؤدي طفرات الاستخدام غير المتوقعة إلى تبطئة شبكة الوايفاي للنزلاء والموظفين. وينبغي أن تضمن الأجهزة المستخدمة اتصال كل جهاز محمول بأفضل جهاز بث في الشبكة من حيث الأداء بغض النظر عن مدى ازدحام هذا الجهاز ومكان النزيل في الفندق سواء في الداخل أو الخارج. وإذا استخدم أحد برامج الحماية المتطورة، ينبغي أن تتكامل الشبكة مع هذا البرنامج لمنح الأولوية لتطبيقات العمل وكذلك مقاطع الفيديو والصوت التي لا ينبغي تأخير إرسالها.

سهولة الدخول

أول ما يفحصه المسافر أو النزيل لدى وصوله للفندق أو الغرفة قبل تفقد حوض السباحة أو برامج الأفلام في التلفاز هو مدى كفاءة شبكة الوايفاي، ولهذا يجب تسهيل التسجيل الذاتي للنزيل لكي يستخدم شبكة الوايفاي دون مساعدة من قسم تقنية المعلومات أو التعامل مع عدة شاشات لتسجيل الوصول. وينبغي أن يتكامل النظام المستخدم مع النظم الحالية لإدارة الفندق، ويتيح للفندق إنشاء بوابات تسجيل مخصصة وصفحات الويب التي تعرض إعلانات الفندق وعروضه الترويجية الخاصة.

التفاعل المعتمد على السياق

بعد انتهاء تنفيذ وتركيب شبكة وايفاي عالية السرعة والكفاءة وتشغيلها، بوسع الفندق التركيز على استغلال هذه الشبكة كأداة لتحسين تجربة النزلاء. فقد ساعدت كمية البيانات المتزايدة بصورة فورية على شبكة الوايفاي على إجراء المزيد من الاتصالات المعتمدة على السياق والمكان. ويتيح التقدم في التقنيات المرتبطة بالمكان تخصيص تجربة النزلاء بناء على تفضيلاتهم والمكان الذي يتواجدون فيه. على سبيل المثال، يمكن تقديم إرشادات تفصيلية للنزيل من خلال تطبيق الفندق المحمول للوصول إلى خدمات الفندق المختلفة.

لا تزال الفنادق تستخدم اللافتات الترويجية الثابتة التقليدية، ولكن هذه اللافتات دائماً ما لا يشاهدها كل النزلاء وغالباً ما تكون بعيدة عن اهتماماتهم. ويمكن استخدام التكنولوجيا المعتمدة على المكان في إرسال عروض ملائمة لأجهزة النزلاء المحمولة في الوقت المناسب بناء على مكانه في الفندق. وبإمكان الفنادق والمنتجعات والكازينوهات الآن مكافأة النزلاء المخلصين من خلال إرسال إخطارات مخصصة تحتوي على عروض حصرية عن الخدمات أو الفعاليات داخل الفندق.

بإمكان الفنادق في السعودية التميز عن الآخرين في سوق شديدة التنافس من خلال تقديم خدمة التوصيل اللاسلكي بالإنترنت عن طريق شبكة وايفاي تتسم بالاستقرار والبساطة والذكاء والأمان ثم استغلال هه الشبكة كمنصة وركيزة للإبداع. وإذا نجحت الفنادق في إنشاء الشبكة باستخدام التقنيات والأجهزة الصحيحة، بإمكان النزلاء استخدام الشبكة نفسها التي تم تصميمها وإنشاؤها لنيل رضاهم في نشر مقالات إشادة رائعة بالفندق والخدمة التي حصلوا عليها!

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى