فن

الباحث الواصل.. يستعرض رائدات الغناء في العراق والخليج ويسعي لتنفيذ مشروع “ذاكرة الغناء السعودي”

الدمام- عبودة البرغوتي:

DSC_0188 DSC_0192 DSC_0286 DSC_0294 DSC_0297قدم المنتدى الثقافي في جمعية الثقافة والفنون في الدمام أمسية رائدات الغناء في العراق والخليج قدمها الشاعر على عسيري وشارك فيها باحثا ومتحدثا الأستاذ أحمد الواصل، مساء أمس الخميس على مسرح الجمعية.
وقد استعرض الباحث الواصل تاريخ بدايات الأغنية في بغداد منذ الثلاثينيات وعلاقة الأغنية العراقية بالخليجية بالإضافة إلى مناقشة دور المرأة في مجال الغناء وخوضها التحديات لإثبات وجودها الثقافي.
ونوقش في الأمسية المستوى الذي وصلت إليه الأغنية الخليجية من تكرار في المواضيع والأشكال اللحنية والإيقاعات التي ردها إلى عوامل عدة من بينها استنفاذ قيمة العناصر وعدم البحث عناصر جديدة.
وأشار الباحث الواصل إلى أنه أطلق مشروعا للحفاظ على التراث الثقافي غير المادي بعنوان “ذاكرة الغناء السعودي”متطلعا إلى دور الجهات المختصة في التجاوب والتنفيذ.
وقد عرض في  برنامج الأمسية فيلما توثيقيا من سيناريو وكتابة جعفر عمران وإخراج إبراهيم الحساوي، استعرض من خلاله الأسماء التاريخية كـ زكية جورج أول مغنية عراقية التي تركت الغناء في 1955م، ومنيرة الهزاوز، والكويتية عودة مهنا صاحبة أول فرقة شعبية كويتية، وصديقة الملاية، وسليمة مراد، سلطانة يوسف، وحيدة خليل، زهور حسين، عفيفة اسكندر، توحة، عايشة المرطة، نجاة سالم، موزة خميس، عتاب، ابتسام لطفي، واستعرضت بعض أغاني الرائدات مثل : “خدري الشاي” و”حلو حلو في وجنته شامة” لسليمة مراد و”عليمن يا قلب” وحيدة خليل و”سافروا ما ودعوا” لابتسام لطفي و”منسية” لعائشة المرطة و”اشر لي بالمنديل” لتوحة وختمت الأمسية بأغنية “جاني الأسمر” لعتاب.

وكرّم الشاعر المعروف جواد الشيخ الباحث أحمد الواصل، والفنان ابراهيم الحساوي كرم الشاعر الغنائي علي عسيري.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى