ثقافة

“هلا فبراير” 2015 تكرم الشاعرة سعاد الصباح لدورها في خدمة الثقافة العربية

الكويت – سويفت نيوز:
0001 576263458أعلنت اللجنة العليا المنظمة لمهرجان هلا فبراير 2015 في دولة الكويت عن تكريم الشيخة الدكتورة سعاد محمد الصباح تقديرا لدورها وجهودها البارزة في دعم العلم والعلماء وخدمة المجتمع وتنميته، فضلا عن دعمها المتواصل للثقافة في  الوطن العربي .

جاء ذلك خلال تأكيد عضو اللجنة العليا ورئيس اللجنة الاعلامية لمهرجان هلا فبراير 2015 وليد محمد الصقعبي أن التكريم سيكون خلال الحفل الاول الذي  ييقام يوم الخميس الموافق 8 يناير، والذي تحييه الفنانة اللبنانية القديرة ماجدة الرومي.
ويضيف الصقعبي أن المهرجان سيشهد تقديم حزمة منوعة من الفعاليات في مقدمتها الحفلات الغنائية والأمسيات الشعرية والدينية والمهرجانات الرياضية للأطفال وغيرها من الانشطة التي تسهم في لم شمل افراد الأسرة منوها أن اللجنة العليا للمهرجان ارتأت أن يكون شعار المهرجان نابعا من اختيار سمو أمير البلاد (قائدا للعمل الانساني).
ويضيف الصقعبي “أن تكريم الشاعرة الكبيرة الشيخة سعاد الصباح  جاء نتيجة لدورها الرائد في تشجيع الشباب العربي على الإبداع الأدبي والعلمي والفني من خلال اطلاقها العديد من المبادرات والجوائز التشجيعية في المجالات العلمية والأدبية والفنية خاصة الفنون التشكيلية منها، التي تحث الشباب الكويتي والعربي على العمل والابتكار والاجتهاد علميا وأدبيا وفنيا كما ساهمت في تنمية الطفولة وقدمت للطفل العربي والخليجي عددا من الجوائز في مجالات العلم والأدب وكذلك الرسم والفن التشكيلي من خلال ملتقى سعاد الصباح التشكيلي للطفل الخليجي المبدع، وكذلك ملتقى الفن التشكيلي للمبدعين الخليجيين . بالإضافة إلى دورها في ربط الثقافة العربية بالغربية من خلال جائزة سنوية تقدمها في لندن لأفضل المؤلفات الانجليزية عن منطقة الشرق الأوسط.
وقال الصقعبي ان  د.سعاد الصباح تعتبر قيمة أدبية وثقافية ليس فقط على المستوى المحلي وإنما على المستوى العربي، ولها العديد من المؤلفات والمصنفات في مجالات الشعر والأدب والاقتصاد أيضا بالإضافة إلى ممارستها للفن التشيكيلي الذي برعت فيه منذ بواكير حضورها الأدبي وحتى اليوم ، موضحا أن الدكتورة سعاد استطاعت أن تجد لنفسها وللمرأة الكويتية مكانا مرموقا بين عمالقة الأدب العربي من الشعراء والمبدعين، فاستحقت بذلك أن تكون من رائدات الثقافة العربية من خلال دواوينها الشعرية المميزة التي حملت روح العصر وأثبتت حضورا شعريا متميزا بين اقرانها من الشعراء العرب وصوتا شعريا نسائيا عذبا، وقد ترجمت نتاجاتها الأدبية إلى عدد من اللغات الأجنبية منها الانجليزية والفرنسية والألمانية والاسبانية.
وأشار الصقعبي الى أن الشاعرة سعاد  الصباح طرحت في مضامين اشعارها الانسانية هموم المرأة الخليجية والعربية وتطلعاتها .
تعتبر الشيخة سعاد الصباح احدى ابرز الشخصيات الثقافية المرموقة في العالم العربي وهي شاعرة وكاتبة وناقدة كويتية حاصلة على درجة الدكتوراه في الاقتصاد والعلوم السياسية من المملكة المتحدة وتشغل عضوية العديد من الجمعيات الدولية ومؤسسات المجتمع المدني والمنظمات الحقوقية ، وأسست “دار سعاد الصباح للنشر والتوزيع” عام 1988، وتم تدريس أشعارها في العديد من الجامعات والمدارس وتم تحقيق عددا من رسائل الدكتوراه والماجستير حول نتاجاتها الأدبية.
كما حصلت على العديد من التكريمات العالمية، حيث تقلدت وسام الثقافة التونسي للتفوق الثقافي. وجائزة الكويت في الآداب والفنون. كما حصلت على درع التفوق من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة. ودرع الشرف من معهد العالم العربي في باريس. وفي لبنان منحها الرئيس اللبناني وسام الاستحقاق اللبنانيالمذهّب. وكرمتها الجامعة العربية في القاهرة بمنحها لقب السيدة العربية المميزة في الثقافة والآداب. وتمت دعوتها من قبل الأمين العام للأمم المتحدة لحضور المؤتمر العالمي للمرأة في بكين بالصين، وذلك كضيفة شرف عام 1995، بالإضافة إلى السيدات الأول للولايات المتحدة وفرنسا ونيجيريا ورئيسة وزراء ايسلندا.
ومنحتها المنظمة العربية لحقوق الإنسان في القاهرة بطاقة العضوية رقم (1) تقديراً لدورها الجليل في قيام المنظمة واستمرارها.
كما منحتها الملكة إليزابيث الثانية الوسام الملكي C.B.E”” تقديراً لمساهمتها الثقافية والتعليمية التي قامت بها من أجل تمتين العلاقات بين الكويت وبريطانيا عام 2007.  بينما منحها المركز الدولي للسيرة الذاتية في كمبريدج بإنجلترا، وسام الاستحقاق الدولي في يوليو 2011.
و منحتها جامعة عدن الميدالية الفضية تقديرا لمساندتها العلمية والأدبية للجامعة 2011.
ومنحتها جمعية تعزيز وممارسة أفكار مانهي (Manhae) الكورية الجنوبية جائزة الأدب للعام 2012 وللرئيس المناضل نلسون منديلا جائزة السلام.
و قلدها رئيس جمهورية تونس وسام الجمهورية (الصنف الأكبر) في أبريل 2012.
بينما منحتها حكومة تونس وسام الاستحقاق الثقافي.

• صدر عنها كتيب خاص يتناول مسيرتها ضمن ملف منظمة حقوق الإنسان الدولية.
و تم انتخابها لدرجة الزمالة في كلية سانت كاترين بجامعة أوكسفورد.
• ومنحتها القاهرة  جائزة الأميرة فاطمة للعطاء تقديرا ًلجهودها البارزة في دعم العلم والعلماء وخدمة المجتمع وتنميته لأكثر من ربع قرن .
و فازت قصيدتها “أنت أدرى” بالجائزة الأولى لأجمل قصيدة مغناة في مهرجان الأغنية العربية الثالث عام 2001 في القاهرة، كما فازت المطربة رجاء بلمليح بجائزة أفضل أداء عن الأغنية نفسها.
• فازت قصيدتها “خذني إلى حدود الشمس” بالجائزة الأولى كأفضل قصيدة مغناة في مهرجان الإذاعة والتليفزيون عام 2005 في القاهرة.
• اختيرت من بين 10 نساء مؤثرات في مجتمعاتهن على مستوى العالم، كواحدة من عظيمات سيدات القرن الـ 21 من قبل المعهد الأمريكي للسيرة الذاتية، والسيدات اللاتي تم اختيارهن يشكلن نخبة ذوات فكر وثقافة استثنائية وذوات تأثير متميز على العالم في العامين 2006 – 2007.
• اختارتها جمعية بادن باول الدنماركية The Olave Baden Powell عضـواً في لجنتها التنفيذية،
وذلك في عام 1986 لتكون أول ممثلة للجمعية في الشرق الأوسط نظـراً للمشروعات الإنسانية التي
تقوم بها. وقد استقبلت الملكة بياتريس ملكة الدنمارك الدكتورة سعاد بهذه المناسبة. ويدرج اسم الدكتورة سعاد الصباح على قائمة شرف الجمعية سنويا، وتقديراً لجهودها وإنجازاتهـا قامت وزارة التربية في الكويت بتسمية مدرسة (ثانوية سعاد الصباح للبنات) في منطقة المنصورية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى