عقارات

المباني الخضراء .. تخلق فرص تجارية لقطاع الانشاء في الخليج

دبي – سويفت نيوز:

The Big 5 - Image 2 The Big 5 - Image 3قال مراقبون إن الارتفاع في ممارسات المباني الخضراء في أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي من شأنه خلق فرص تجارية جديدة لقطاع البناء والتشييد الإقليمي. جاء ذلك في وقت تستعدّ فيه دبي لاستضافة “مؤتمر التصميم والبناء المستدام” اليوم الثلاثاء 18 نوفمبر، على هامش فعاليات معرض “الخمسة الكبار” The Big 5  بمركز دبي التجاري العالمي، والذي يستعرض المستجدات المتعلقة بالتنمية المستدامة في المنطقة والإطار التنظيمي لها على مدى يومين.

 وتُبدي حكومات دول مجلس التعاون الخليجي التزاماً بالاستدامة من شأنه تشجيع المطورين والمقاولين على استيفاء المعايير الجديدة للمباني ضمن هذا الإطار. ومن المنتظر، في هذا السياق، أن يكشف المهندس عبدالله رفيع، مساعد المدير العام لقطاع الهندسة والتخطيط في بلدية دبي، عن جدول زمني لتنفيذ متطلبات الاستدامة الجديدة في دبي.

وأكّد آندي وايت، مدير مجموعة الفعاليات في معرض “الخمسة الكبار” The Big 5، أن ثمّة اهتماماً مشهوداً بهذا المؤتمر من زوار المعرض، ما يعكس “الأهمية التي يوليها قطاع الإنشاءات للاستدامة في الوقت الراهن”. وقال وايت إن المؤتمر “باستقطابه لعدد كبير من المحاضرات التي يلقيها متحدثون مرموقون، يُسهم في رسم ملامح أجندة الاستدامة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”.

 ويستعرض مؤتمر التصميم والبناء المستدام حالات تتناول ثمانية مشاريع كبرى من منطقة الشرق الأوسط، يقدمها مباشرة مهندسون ومعماريون ومديرو مشاريع عملوا فيها بأنفسهم. وسيقوم هؤلاء باستعراض رؤاهم حيال تلك المشاريع إلى جانب أفضل الممارسات التي اتُّبعت في إنجازها.

 ومن تلك المشاريع التي سيتمّ تناولها بالاستعراض والشرح، مشروع مجمع مطار أبوظبي الدولي الجديد، الذي يُعتبر أحد أكبر المشاريع التي تتألف من مبنىً منفرد على مستوى العالم. وسوف يتحدث في اليوم الأول من المؤتمر مصطفى شهاب الدين، المسؤول في شركة “كون بدرسن فوكس أسوشييتس”، وواضع التصاميم الخاصة بهذا المشروع، مقدماً خلاصة تجربته أمام الحضور.

 وقال شهاب الدين قبيل مشاركته في المؤتمر، إن الاستدامة “كانت في صلب تصميم مشروع مجمع مطار أبوظبي الدولي منذ الرسوم التصميمية الأولى التي وضعناها في العام 2005″، مشيراً إلى أن التشريعات الهادفة إلى تلبية معايير الاستدامة “أصبحت أكثر صرامة على مر السنين” منذ بدء العمل في المشروع، وأضاف: “روعي دائماً خلال تصميم مجمع المطار الجديد أن يكون المبنى عند أعلى ما يمكن من درجات الاستدامة والكفاءة في استخدام الطاقة”.

 ومن بين المواضيع الأخرى التي ستتم مناقشتها في مؤتمر التصميم والبناء المستدام، المستجدات والفرص المتاحة في أسواق تجديد المشاريع وتحديثها، وصولاً إلى تحقيق أهداف الاستدامة والتبريد الكفؤ في استهلاك الطاقة، وغير ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى