فن

أمل العاثم تقدم “حوار القمر” في تركيا

 EBR_1173 EBR_1180 invitation (1)يشهد الثلاثاء المقبل 4 نوفمبر افتتاح المعرض الشخصي الثالث عشر للفنانة القطرية أمل العاثم، والمقام في ” Galeriartist Istanbul” في اسطنبول في تركيا، بعنوان “حوار القمر”، والذي يستمر حتى 29 نوفمبر، ويعتبر أول معرض قطري في تركيا.

 تقول العاثم : “ولأن الحوار هو أكثر أدوات الفكر والمعرفة والفلسفة  والفن حميمية ودفئا ، وهو الخلفية الأكثر شمولا  للجدل والتحولات في علاقة المرأة والقمر، جسدت في هذه الاعمال جانبا من هذا البعد، الذي حولته الى  مركز في العمل الفني ، تنبثق منه الصورة الشخصية ” البورتريه” ، والى مجال  تتحرك فيه الأشكال، ومدار لايقاعها  الانساني  والوجودي.

فالعباءة أيقونة  تختزن  في تاريخها سيرة  الجسد وتحولاته وجماليات التكوين الأنثوي،  وقد حولت من خلال هذه المجموعة من أعمال ” الميكس ميديا” العباءة والوشم والرموز الفلكية والابراج ، إلى جسد بصري ، يختزل هذه الرؤى ،ويشكل معادلا موضوعيا لها.  حيث الوشم علامة جمالية وثقافية ، ذات طاقة تعبيرية هائلة تتمثل في تحول الأنثي إلى أيقونة جمالية.

 تعتبر الفنانة أمل العاثم إحدى رائدات المشهد الفني القطري اليوم؛ حيث اشتهرت بجرأتها في طرح القضايا ورسالتها الفنية النبيلة، مما أكسبها احتراماً كبيراً على المستوى العالمي. وتم عرض أعمال العاثم الفنية على نطاقٍ واسعٍ في المنطقة ومختلف أنحاء العالم.

للعاثم 12 معرضا شخصيا، وشاركت في قرابة 50 معرضا في “الدوحة، الرياض، الكويت، لبنان، إيطاليا، سورية، دبي، الشارقة، باريس، واشنطن، البحرين”، شغلت رئيس مركز الفنون البصرية (وزارة الثقافة والفنون والتراث في قطر)، حائزة على جوائز وأوسمة وشهادات شكر، منها “جائزة مهرجان الفن المعاصر لدول الخليج 2013، جائزة الشيخة سعاد الصباح لإثراء الحركة التشكيلية في دول مجلس التعاون 2012، جائزة رابطة سيدات الأعمال للمهنيات تحت رعاية صاحبة السمو الشيخة موزة 2011، جائزة بينالي الثورة في صالون الخريف – باريس 2011.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى