عقارات

قطاع التعليم ببلدان مجلس التعاون الخليجي يوفر للمقاولين فرصاً استثمارية بقيمة 90 مليار دولار أمريكي

دبي- هشام رفعت:

Sabah Al-Salem University u2013 Kuwait University City, College of Arts - Courtesy Image u00A9 Perkins+Will قال تقريرٌ صدر مؤخراً عن المؤسسة الاستشارية المختصة «فنتشرز ميدل إيست» إن بلدان مجلس التعاون ستكون قد أنفقت أكثر من 90 مليار دولار أمريكي على مشاريع تشييد الجامعات والكليات والمدارس وغيرها من المؤسسات التعليمية بحلول نهاية عام 2014.

 وبذلك ينطوي قطاع التعليم ببلدان مجلس التعاون على فرص هائلة قلَّ مثيلها لشركات المقاولات والتوريدات، لاسيما أنه من المتوقع أن يرتفع عدد سكان بلدان المجلس من 50.6 مليون نسمة في عام 2014 إلى 55.8 مليون نسمة بحلول عام 2018.

 وتُعد المملكة العربية السعودية أكبر مستثمر في التعليم بالمنطقة، ومن المتوقع أن يبلغ إنفاقها على التعليم 56 مليار دولار أمريكي، حيث ستقوم بتشييد 465 مدرسة جديدة، وتجديد 1500 مدرسة قائمة، جنباً إلى جنب مع مشاريع تشييد 1544 مدرسة قيد التنفيذ حالياً. كذلك تقوم المملكة حالياً بتشييد ثماني كليات ومؤسسات تدريب مهني وتقني جديدة.

Sabah Al-Salem University u2013 Kuwait University City, College of Education - Courtesy Image u00A9 Perkins+Will ونشرت «فنتشرز ميدل إيست» التقرير المذكور عن قطاع التعليم قبل أسابيع معدودة من انطلاق معرض «الخمسة الكبار 2014» (The Big 5) المقرر بدبي في شهر نوفمبر، حيث سيناقش المطورون العقاريون خلاله، من بين محاور أخرى، سبل تلبية متطلبات قطاع التعليم بالمنطقة.

وعن المعرض، قال آندي وايت، مدير مجموعة الفعاليات في معرض “الخمسة الكبار”: “هناك فرص أعمال هائلة للمورِّدرين الذين يعرفون بدقة متطلبات قطاع التعليم بالمنطقة. بلدان مجلس التعاون بلدان فتية، وحكوماتها ماضية بالاستثمار بشكل كبير في قطاع التعليم”.

 وأضاف وايت إن معرض «الخمسة الكبار 2014» سيتيح للمطورين والمقاولين والمورّدين فرصة التعرُّف عن كثب على قطاع التعليم من خلال المؤتمر بجلساته المجانية وبرنامج ورش العمل المختصة والمكثفة. وقال في هذا السياق: “من المحاور التي ستتناولها ورش عمل الخمسة الكبار هذا العام السوق الهائلة لتجديد المدارس بالمنطقة والتقنيات الفائقة التي ستزوَّد بها المدارس في القرن الحادي والعشرين”.

 ويقول التقرير الصادر عن «فنتشرز ميدل إيست»: “تستثمر حكومات كافة بلدان مجلس التعاون في تشييد مدارس جديدة وتجديد المدارس القائمة، الأمر الذي يعزز الفرص الاستثمارية في قطاع تشييد المدارس بالمنطقة”. ومن المتوقع أن يرتفع عدد الطلاب ببلدان مجلس التعاون من 11.1 مليون في عام 2014 إلى 11.6 مليون بحلول العام 2016.

 وفي سياق متصل، من المتوقع أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي للفرد الواحد ببلدان مجلس التعاون من 45,184 دولار أمريكي عام 2011 إلى 51,286 دولار أمريكي في عام 2016، الأمر الذي يصبّ في مصلحة قطاع التعليم حسب ما جاء في التقرير الذي قال: “الزيادة في الدخل ستحفّز على الإنفاق على التعليم، لاسيما المؤسسات التعليمية الخاصة”.

 وفي دولة الإمارات العربية المتحدة، تنفق الحكومة الإماراتية 2.6 مليار دولار أمريكي (21 بالمئة من ميزانية 2014) على المدارس، وتُطبق معايير برنامج «استدامة» على كافة مباني المدارس الجديدة. وبالانتقال إلى قطر، خصَّصت الحكومة القطرية 7.2 مليار دولار أمريكي للتعليم، بزيادة لافتة قدرها 7.3 بالمئة مقارنة بالسنة الماضية. وفي سلطنة عُمان، تُواصل الحكومة العُمانية تطبيق مبادرة «التعليم للجميع» التي تضمن تعليماً أساسياً مجانياً لكافة المواطنين العُمانيين وبإنفاق يصل إلى 6.8 مليار دولار أمريكي، أي 18.6 بالمئة من الإنفاق العام. وفي دولة الكويت، خصصت الحكومة الكويتية 14.2 بالمئة من الميزانية السنوية للتعليم خلال السنة 2014-2013، أي 10.5 مليار دولار أمريكي. وفي مملكة البحرين، خصَّصت الحكومة البحرينية 2.2 مليار دولار لدعم جهود الارتقاء بنظام التعليم وذلك خلال السنة الماضية 2014-2013.

يُذكر أن معرض «الخمسة الكبار 2014» سينعقد خلال الفترة بين 20-17 نوفمبر بمركز دبي التجاري العالمي، ويستقبل رجال الأعمال والمختصين يومياً من الساعة 11:00 إلى الساعة 7:00 مساء.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى