محليات

العواض: نجاح زراعة البنكرياس الصناعي لـ 40 مريضاً.. وتطبيقه خلال ٣ أعوام

سويفت نيوز_الخبر

15

كشف استشاري الغدد الصماء والسكر والوراثة لدى الأطفال مدير مركز السكري في عسير الدكتور محمد أحمد العواض لـ«الشرق» أنه تم خلال مؤتمر الجمعية الأوروبية للغدد الصماء والسكر الذي انعقد في العاصمة النمساوية فينا ولمدة خمسة أيام لدراسة داء السكري، مناقشة كثير من الأوراق العلمية، كان من أهمها البدء بتجربة البنكرياس الصناعي artificial pancrease على 40 مريض سكر من النوع الأول من فئة الشباب والبالغين ولمدة تراوحت من ثلاثة إلى أربعة أسابيع في منازلهم خلال فترة المساء وقد تمت هذه الخطوة بنجاح.

وأكد العواض أن هذه خطوة ممتازة تنبه بقرب الاستفادة من هذا التقدم العلمي المتمثل في استخدام بنكرياس صناعي خلال عامين أو ثلاثة من الآن، وقال إن البنكرياس الصناعي عبارة عن نسخة مطورة من المضخات الموجودة في مراكز السكري مدعمة ببرنامج يتناسق مع الهواتف الذكية ليتمكن من برمجة النتائج المرسلة له من التحليل المستمر ومن ثم ضخ الأنسولين بما يتناسب مع نسبة السكر وبالتالي ضبط مستويات السكر في الدم.
وأشار إلى أن المؤتمر القادم الذي سيعقد شهر فبراير 2015 في باريس سيكشف كثيراً من النتائج الدقيقة حول جدوى استخدام البنكرياس الصناعي بالإضافة لآخر مستجدات التقنية في علاج السكري. ‏

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى