اقتصاد

مؤتمر الإستثمار العربي الفندقي يجتمع في دبي

دبي – سويفت نيوز:

عقد المجلس الاستشاري لمؤتمر الاستثمار العربي الفندقي اجتماعه السنوي مؤخرا في أكاديمية الإمارات لإدارة الضيافة في دبي، وذلك ليناقش خبراء وقادة قطاع الضيافة الفرص المتاحة والتحديات الرئيسية للمستثمرين في هذا القطاع في منطقة الشرق الأوسط.

 وحضر الاجتماع أكثر من 40 من قادة هذا القطاع، بما في ذلك، أوليفييه غرانيت، نائب الرئيس الأول للتنمية في أكور، وهينينغ فرايز، مدير الضيافة في فنادق الحبتور، وتاراس إتيل، نائب رئيس للتنمية للشرق الأوسط وأفريقيا لمجموعة فنادق إنتركونتيننتال، وشهاب بن محمود، نائب الرئيس التنفيذي، ورئيس مجموعة الفنادق والضيافة في الشرق الأوسط وأفريقيا في جونز لانج لاسال.

 وأوضح أعضاء المجلس أن الفرص غير المستغلة في الشرق الأوسط لا تزال تنطوي على قطاع الفنادق المتوسطة والشقق الفندقية ذات العلامات التجارية، حيث أثبتت الشقق الفندقية جاذبيتها المتزايدة بالنسبة للعديد من مشغلي الفنادق والمستثمرين. ومع ذلك، شدد بعض المتحدثين أيضا على التحديات الحالية في بعض المناطق، حيث يختلف الطلب من منطقة لأخرى وتلعب الأنظمة القانونية دور مؤثر في جذب المستثمرين.

 ومن جهته قال إيلي ميلكي، مدير تطوير الأعمال في الشرق الأوسط وأفريقيا في مجموعة فنادق ريزيدور: “نحن نضع أعيننا حالياً على أسواق مختلفة بدءا من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، كما أن هناك أسواق تعود بقوة مثل سوق الفنادق والسياحة في مصر، بالإضافة إلى فرص متفرقة في ليبيا وكردستان وعمان وقطر، وتتضمن مشاريعنا في هذة الدول شرائح مختلفة من الفنادق المتوسطة إلى الفاخرة، والشرائح التقليدية التي تتنوع بين الفنادق والشقق الفندقية.”

 وأضاف: “ويقوم توسع المدن بخلق مجموعة من الأسواق الفرعية لفرص الاستثمار المختلفة. أما بالنسبة للتحديات التي نواجها، فتشمل زيادة المنافسة، وزيادة قيمة الأراضي، وعدم الاستقرار الذي لاتزال تشهده بعض المناطق.”

 وشمل اجتماع المجلس الاستشاري لمؤتمر الاستثمار العربي الفندقي أيضاً بيانات قدمتها شركة “إس تي آر” لأداء وتوجهات قطاع الفنادق في منطقة الشرق الأوسط، والتي أظهرت أن معدل اشغال الفنادق المتوسطة في دبي بلغ 88٪ في شهر سبتمبر الجاري، وتقارب هذة النسبة في مناطق مماثلة في منطقة الخليج. وحتى شهر يوليو من العام 2014، شهدت منطقة الشرق الأوسط زيادة بنسبة 5.5٪ منذ بداية العام في إيرادات الغرفة الواحدة المتاحة و41٪ في عدد الغرف الفندقية. وأظهرت الإحصاءات أيضا أن معدل الطلب يزيد عن معدل العرض في الوقت الحالي بنسبة 2.5٪. وتمتعت دبي بأعلى معدلات الإشغال حيث بلغت 78٪ ووصل متوسط سعر الغرفة إلى 248$. وبالنسبة لمنطقة الخليج، تمتعت المنامة بأعلى إيرادات الغرفة الواحدة المتاحة، حيث بلغت 17.7٪ +٪.

 ومن جانبه قال جوناثان ورسلي، رئيس مجلس إدارة بينش أيفينتس: “نحن متحمسون للاجتماع مع قادة صناعة الفنادق لسماع وجهات نظرهم بشأن أداء السوق والتوجهات الحالية في الأفكار والآراء والتي ستشكل  المواضيع الرئيسية التي سيتناولها جدول أعمال مؤتمر الاستثمار العربي الفندقي للعام 2015.”

 وقد أبدى العديد من أعضاء المجلس الاستشاري اهتماما كبيرا لمناقشة تطورات قطاع السياحة والضيافة في مصر واجتمع المجلس على تنظيم جلسة نقاشية في مصر قبل انعقاد المؤتمر.

وفي هذا الصدد، قال أبو بكر مخلوف، المدير التجاري للشركة المصرية للمنتجعات السياحية: “نحن نرى في مصر إمكانات كبيرة في بناء وجهات جديدة لتقديم تجربة ضيافة متكاملة. ويرجع ذلك إلى أن الطلب يزداد على المدى الطويل في مصر بينما لايزال المعروض على درجة معقولة من المراكز السياحية المجاورة. ولاتزال البنية التحتية تحتاج تطوير كما يحتاج المستثمرون لتوسيع المدن التقليدية لتلبية الطلب المتزايد على تعزيز تجربة النزيل، ولذلك تقدم الوجهات المملوكة للقطاع الخاص مثل سهل حشيش الفرصة المثالية لنمو قطاع الضيافة والعقارات في مصر وبعض الأسواق الأخرى في المنطقة.”

 وقدمت اجتماعات المجلس الاستشاري لمؤتمر الاستثمار العربي الفندقي فرصة لطلاب أكاديمية الإمارات للمشاركة في بعض الجلسات التي أقيمت على مدار اليوم، للاستفادة من آراء خبراء الصناعة حول التوجهات والتحديات في السوق، ومقابلة قادة هذة الصناعة شخصياً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى