نيوميديا

«العربية» الأكثر متابعة في الأخبار السورية

سويفت نيوز_الظهران

10

أظهــــرت دراســـة حقـــقها مــــركز «التعاون والانتقال الإعلامي» بالتعاون مع فريق من الباحثين في الجامعة الأميركية في بيروت، بإشراف البروفسور جاد ملكي، وبتمويل من وزارة الخارجية الألمانية، تفوقاً لقناة «العربية» الإخبارية لدى الجمهور السوري داخــل سورية وخارجها، إضافة إلى حضــور ملحوظ ولافت لشقيقتها قناة «الحدث»، الخدمة الإخبارية الموسعة من «العربية»، والتي نافست قنوات إخبارية معروفة.

وسلطت «دراسة الجمهور السوري» الضوء على استخدام السوريين لوسائل الإعلام داخل بلادهم والدول المجاورة لها، شملت استطلاعات رأي لأكثر من 1400 مواطن في مناطق داخل سورية (دمشق، دير الزور، حماة، حمص، الرقة، والمناطق الكردية في شمال سورية)، وفي مخيمات اللاجئين في الأردن ولبنان وتركيا، وظهر تفوق «العربية» لناحية التأثير والمتابعة والصدقية، بفارق لافت عن القنوات الإخبارية الناطقة باللغة العربية في المنطقة أو الموجهة اليها.

وطلب فريق الباحثين من أفراد العينة المستطلعة، تسمية القناة التلفزيونية المحلية أو الفضائية التي يفضلونها للحصول على أخبار متعلقة بالأحداث في سورية. وجاءت قناة «العربية» في المرتبة الاولى، بفارق ملحوظ عن أقرب منافسيها، تلتها «الجزيرة» في المرتبة الثانية، ثم قناة «أورينت» الفضائية المعارضة في المرتبة الثالثة.

وجاءت قناة «سما» السورية الموالية للنظام في المرتبة الرابعة، في حين نافست قناة «الحدث» المولود الجديد لقناة «العربية»، قنوات إخبارية اخرى مثل «بي بي سي»، «الإخبارية السورية»، «سكاي نيوز- عربية»، «الفضائية السورية»، قناة «الجيش السوري الحر»، «المنار»، و «حلب اليوم».

حتى خارج سورية، ظلت «العربية» وفق الدراسة المصدر الأكثر متابعة، والأكثر ثقة لدى المشاهد المهتم خارج سورية، وتحديداً في مخيمات اللجوء في الأردن ولبنان.

وأشارت الدراسة الى ان «أكثر من نصف السوريين يمضون أكثر من ساعتين يومياً في متابعة المواد الإخبارية والترفيهية من خلال التلفزيون والانترنت، في مقابل أقل من ساعة يومياً للصحف والراديو».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى